السيارات الفرنسية تسجل نسب مبيعات مرتفعة والآسيوية أكبر المنافسين
صفحة 1 من اصل 1
السيارات الفرنسية تسجل نسب مبيعات مرتفعة والآسيوية أكبر المنافسين
بيجو ورونو يسوّقان أكثـر من 78 ألف وحدة في 2009
رغم المنافسة الكبيرة التي تشهدها سوق السيارات في الجزائر بعد دخول مختلف العلامات الكورية والصينية وحتى الإيرانية، إلا أن العلامات الفرنسية خاصة رونو وبيجو لازالت تشكل النسبة الأكبر من المبيعات، حيث سوقت العلامتين مجتمعتين أكثر من 78 ألف سيارة في سنة .2009
وحسب الأرقام التي قدمتها العلامتان، فإن مبيعات رونو في سنة 2009 قدرت بـ 56085 وحدة من مختلف السيارات التي تسوقها ومن العلامتين التي يمثلهما مجمع رونو في الجزائر وهما رونو وداسيا، حيث سوّق المجمع 38758 من علامة رونو و17327 من علامة داسيا.
وقد حقق المجمع أحسن مبيعاته في علامة رونو في سيارة ''سامبول'' الوافد الجديد في العلامة في 2009، حيث تم تسويق 17754 وحدة. وبالمقابل تراجعت سيارة ''رونو كلاسيك'' التي كانت تشكل أهم مبيعات العلامة في السنوات الماضية فاسحة المجال أمام ''سامبول'' التي خلفتها في السوق، حيث لم تسوق العلامة سوى 68 وحدة من ''كليو كلاسيك'' في .2009
وقد احتلت سيارة ''كليو ''3 المرتبة الثانية من حيث المبيعات بـ 5733 وحدة متبوعة بـ''ميغان ''3 بـ 2064 وحدة. وقد شكلت سيارة ''لاغونا ''2 خيبة أمل رونو، حيث لم تسوق ولا وحدة منها طيلة سنة 2009 بالرغم من أنها استطاعت أن تسوّق 247 وحدة من لاغونا .3
بالمقابل لازالت سيارة لوغان من علامة داسيا تحتل الصدارة في هذه العلامة من حيث المبيعات بـ 11948 وحدة، في وقت استطاعت الوافدة الجديدة ''سانديرو'' أن تفرض نفسها شيئا فشيئا، حيث سوّقت 3650 وحدة منها خلال هذه السنة.
هذا وفيما يتعلق بالسيارات النفعية فقد سوقت رونو 1648 وحدة من سيارة ''كونغو الجديدة'' في صيغتها النفعية و1352 من ''كونغو الجديدة'' في صيغتها السياحية، كما سوقت 2040 وحدة من السيارة النفعية ''ماستر''. من جهتها سوّقت بيجو22604 وحدة منها 19879 سيارة سياحية و2725 سيارة نفعية، وقد فرضت سيارة ''بيجو ''207 نفسها في السوق، حيث تم تسويق 8441 وحدة منها خلال سنة 2009 متبوعة بسيارة 308 الجديدة بـ 3819 وحدة.
وبالرغم من أنها تعد أقدم سيارة للعلامة في الجزائر، إلا أن سيارة 206 لازالت حاضرة في السوق الجزائرية، حيث سوّقت 3178 وحدة.
أما في السيارات النفعية في صيغتيها النفعية والسياحية، فقد شكلت ''بارتنر'' بنوعيها أهم مبيعات مؤسسة بيجو خلال 2009، حيث سوقت 2573 وحدة من ''بارتنر أوريجين'' و1452 وحدة من ''بارتنر الجديدة''، كما سوقت 729 وحدة من السيارة الجيدة ''بيبر'' و136 من ''إيكسبار''.
وحسب الأرقام التي قدمتها مؤسسة بيجو، فإن السيارات التي تعمل بالديازال لازالت المفضلة لدى الجزائريين، حيث شكلت هذه السيارات 64 بالمائة من إجمالي المبيعات في وقت لازالت الحكومة تدعو إلى تخفيض استعمال هذا النوع من الطاقة لأنها ملوثة. وقد طالب وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل في العديد من المرات بالرفع من سعر هذه الطاقة لتشجيع البنزين الأقل تلويثا للبيئة. بالمقابل، تبقى مبيعات السيارات الآسيوية معتبرة خاصة بالنسبة لأبرز علاماتها تويوتا وهيونداي، حيث تتراوح ما بين 17 ألف و22 ألف وحدة هذه السنة. وتبقى العلامتان تمثل حصص سوق معتبرة بفضل ''هيلوكس'' و''ياريس'' للأولى و''أتوس'' و''أكسانت'' للثانية.
رغم المنافسة الكبيرة التي تشهدها سوق السيارات في الجزائر بعد دخول مختلف العلامات الكورية والصينية وحتى الإيرانية، إلا أن العلامات الفرنسية خاصة رونو وبيجو لازالت تشكل النسبة الأكبر من المبيعات، حيث سوقت العلامتين مجتمعتين أكثر من 78 ألف سيارة في سنة .2009
وحسب الأرقام التي قدمتها العلامتان، فإن مبيعات رونو في سنة 2009 قدرت بـ 56085 وحدة من مختلف السيارات التي تسوقها ومن العلامتين التي يمثلهما مجمع رونو في الجزائر وهما رونو وداسيا، حيث سوّق المجمع 38758 من علامة رونو و17327 من علامة داسيا.
وقد حقق المجمع أحسن مبيعاته في علامة رونو في سيارة ''سامبول'' الوافد الجديد في العلامة في 2009، حيث تم تسويق 17754 وحدة. وبالمقابل تراجعت سيارة ''رونو كلاسيك'' التي كانت تشكل أهم مبيعات العلامة في السنوات الماضية فاسحة المجال أمام ''سامبول'' التي خلفتها في السوق، حيث لم تسوق العلامة سوى 68 وحدة من ''كليو كلاسيك'' في .2009
وقد احتلت سيارة ''كليو ''3 المرتبة الثانية من حيث المبيعات بـ 5733 وحدة متبوعة بـ''ميغان ''3 بـ 2064 وحدة. وقد شكلت سيارة ''لاغونا ''2 خيبة أمل رونو، حيث لم تسوق ولا وحدة منها طيلة سنة 2009 بالرغم من أنها استطاعت أن تسوّق 247 وحدة من لاغونا .3
بالمقابل لازالت سيارة لوغان من علامة داسيا تحتل الصدارة في هذه العلامة من حيث المبيعات بـ 11948 وحدة، في وقت استطاعت الوافدة الجديدة ''سانديرو'' أن تفرض نفسها شيئا فشيئا، حيث سوّقت 3650 وحدة منها خلال هذه السنة.
هذا وفيما يتعلق بالسيارات النفعية فقد سوقت رونو 1648 وحدة من سيارة ''كونغو الجديدة'' في صيغتها النفعية و1352 من ''كونغو الجديدة'' في صيغتها السياحية، كما سوقت 2040 وحدة من السيارة النفعية ''ماستر''. من جهتها سوّقت بيجو22604 وحدة منها 19879 سيارة سياحية و2725 سيارة نفعية، وقد فرضت سيارة ''بيجو ''207 نفسها في السوق، حيث تم تسويق 8441 وحدة منها خلال سنة 2009 متبوعة بسيارة 308 الجديدة بـ 3819 وحدة.
وبالرغم من أنها تعد أقدم سيارة للعلامة في الجزائر، إلا أن سيارة 206 لازالت حاضرة في السوق الجزائرية، حيث سوّقت 3178 وحدة.
أما في السيارات النفعية في صيغتيها النفعية والسياحية، فقد شكلت ''بارتنر'' بنوعيها أهم مبيعات مؤسسة بيجو خلال 2009، حيث سوقت 2573 وحدة من ''بارتنر أوريجين'' و1452 وحدة من ''بارتنر الجديدة''، كما سوقت 729 وحدة من السيارة الجيدة ''بيبر'' و136 من ''إيكسبار''.
وحسب الأرقام التي قدمتها مؤسسة بيجو، فإن السيارات التي تعمل بالديازال لازالت المفضلة لدى الجزائريين، حيث شكلت هذه السيارات 64 بالمائة من إجمالي المبيعات في وقت لازالت الحكومة تدعو إلى تخفيض استعمال هذا النوع من الطاقة لأنها ملوثة. وقد طالب وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل في العديد من المرات بالرفع من سعر هذه الطاقة لتشجيع البنزين الأقل تلويثا للبيئة. بالمقابل، تبقى مبيعات السيارات الآسيوية معتبرة خاصة بالنسبة لأبرز علاماتها تويوتا وهيونداي، حيث تتراوح ما بين 17 ألف و22 ألف وحدة هذه السنة. وتبقى العلامتان تمثل حصص سوق معتبرة بفضل ''هيلوكس'' و''ياريس'' للأولى و''أتوس'' و''أكسانت'' للثانية.
مواضيع مماثلة
» امتحان في مادة الفرنسية مع الحل
» إطلاق عدة مشاريع عبر ولاية النعامة في اطار برنامج التجديد الريفي
» كل مذكرات اللغة الفرنسية 01 م + 02م + 03 م في اقراص جميلة
» كتاب لكل فئات التعليم في الفرنسية أدخلوا ...
» الجزائر ثاني أكبر دولة اقتصادية في إفريقيا
» إطلاق عدة مشاريع عبر ولاية النعامة في اطار برنامج التجديد الريفي
» كل مذكرات اللغة الفرنسية 01 م + 02م + 03 م في اقراص جميلة
» كتاب لكل فئات التعليم في الفرنسية أدخلوا ...
» الجزائر ثاني أكبر دولة اقتصادية في إفريقيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى